ads

ads

لمذا قنوات التقنية فاشلة؟

لمذا قنوات التقنية فاشلة؟

    لماذا قنوات التقنية فاشلة ؟

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته مرحبا بكم اخواني في هذا الموضوع الجديد انا رشيد من قناة ومدونة شايدر سنحاول مناقشة موضوع مهمم فقبل البدء اريد منك ان تشارك هذه المقالة قدر المستطاع لان الموضوع المطروح فيها مهم جدا واذا كان لديك اي استفسار او سؤال فيمكنك تركه في التعليقات فانا اجيب كل التعليقات سواء السلبية او الاجابية فهيا لنبدا.

    العديد من الاصدقاء المتابعين لي على القناة سألوني سؤال مهم جدا وهو:
    لمذا محتوى التقنية في اليوتيوب العربي بدأ ينقرض؟
    في هذا الفيديو سنناقش هذا الموضوع من وجهة نضري الشخصية كمتابع لليوتيوب العربي منذ سنتين وكون قناتي ايضا تهتم بالمحتوى التقني ففي البداية فترة ازدهار المحتوى العربي كان في بداية 2012 الى 2015 في هاته الفترة كانت قنوات كبيرة بدات مثل جمال الفا , ياسبلايس , فيصل فلوج , مساحة , سيمو سيدراتي... والعديد من القنوات الاخرى لكن السؤال هنا فين المحتوى التقني ببساطة في فترة ازدهار اليوتيوب العربي لم يكن الا قناة واحدة ومتميزة كانت قناة المحترف وصاحبها امين رغيب ونوعا ما لم يكن منافسة في هذا المجال لكن اصبحنا نرى اسرار من دول المغرب العربي في التواجد في هذا المجال وضهرت قنوات ابرزها قناة حوحو ,امني للمعلوميات, وعناكب, ومشروح وفعلا اصبح هناك استحواذ لدول المغرب لهذا المجال ومباشرة بعد 2015 انتهت قنوات كبيرة جدا وعدد مشتركين فيها بالملايين وللاسف اصبح المحتوى العربي عقيم اذا قارنته بالدول الاجنبية والاستحواد كان لقنوات المقالب والتحديات واذا كانت لديك فكرة جديدة ستشهر بسرعة ومليون واحد سيقتبسها منك وطبعا راغب امين كان رقم واحد في مجالو باستحقاق طبعا وكان بقية القنوات التقنية تحاول منافسته اضن انه كان من المفروض في هذا الوقت لي انتهت فيه قنوات كبيرة ان المحتوى التقني سيزدهر  خصوصا لوجود قنوات ممتازة ضهرت وسيطرة المغرب العربي تقدر تقول انها قلت عن الاول يعني اصبحت هناك منافسة من جميع الدول العربية ومع كثرة قنوات التقنية كان المفروض المحتوى يزدهر لكن للاسف اصبح العكس في 2018 وبالضبط شهر 5 اعلن امين رغيب اعتزالو عن المنصة لاسباب غير واضحة كان قرار صعب لصانعي محتوى التقنية للاعتزال وبعضهم قد اعتزلو اذن هل المشاهدات طاحت بسبب امين رغيب اكيد لا ولكن كان من ضمن الاسباب المؤثرة اذن ماهي الاسباب ساقول لكم الاسباب من وجهة نضري الشخيصية ممكن ان تكون صحيحة يمكن ان تكون خاطئة.

    1. السبب الاول لانه ببساطة اليوتيوب منصة ترفيهية و70 فالمية يدخلون لليوتيوب لكي يستمتعو ويضحكو فاكيد سيتابعون شيء ترفيهي.
    2. السبب الثاني قنوات التحديات و المقالب يكون لها جمهور اكبرلانه صاحب القناة يقدم الفيديو بنفسه فالجمهور يتعلق في الشخص اكثر من المحتوى نفسه وتقريبا يكون اعمار هذا الجمهور صغيرة غير محتوى التقنية الجمهور لا يرى صاحب القناة حتى لو كان صاحب القناة يقدم شروحات بنفسه طبعا نادرا الجمهور لن يتعلق فيه لانه ببساطة غير مسلي لهم.
    3. السبب الثالث لا احد سيبحث عنك ولا عن محتواك الا اذا طرأت معه مشكلة تقنية فستجد عندك فيديوهات مشاهداتها رهيبة وستجد باقي الفيديوهات مشاهداتها ضعيفة تماما كما يحدث معي.
    4. السبب الرابع اي احد يريد البدا علر اليوتيوب يبدا بتنزيل شروحات فاصبح المحتوى مكرر ومحروق وغالبا هاته الفئة كانو يقلدو المحترف وحوحو.
    5. السبب الخامس اليوتيوبرز صانعو محتوى التسلية عندهم مشاهدات ثابتة وفي ازدياد مثال لمحتوى الفلوجر دائما الناس تتابع صاحب المحتوى باستمرار لكي ترى ماذا قوام في حياته جديد لكن اصحاب محتوى التقنية يكون فيديو لا يشبه الاخر ويكون الفيديو يشرح شئ لا يشبه فيديو اخر فطبعا لن يكون لديه متابع مستمر يرى كل فيديوهاته.
    6. السبب السادس هو العقل العربي العقلية العربية لا تحب التقنية لكن تحب المحتوى الترفيهي والتسلية فقط لا غير عكس الاجانب طبعا يوجد هناك قنوات تقنية بملايين المشاهدات.
    7. السبب السابع دائما اسمع الناس تتكلم عن هذا السبب لكن انا لم اقتنع به هو اليوتيوب لا ينشر الفيديوهات للناس.
    8. ومثال على قنوات التقنية يالتي اتحدث عنها قناة عناكب التي ذكرناها في اول الفيديو غيرو محتواهم لتحديات ومراجعات لمنتوجات من الانترنت واصبح كل مدة ينزل فيديو عن مراجعة للهواتف هناك ايضا قناة the breaking wolf  محترف في مجالو وقناتو راقية جدا ومشاهدات قناته 3 الاف 9 الاف 6الاف كم تتوقعون عدد مشتركين في قناتو 50 الف 100 الف مشتريكينه 700 الف وهناك ايضا قناة مشروح فيها مليون مشترك ومتوسط مشاهدان قناته 10 الاف وقناة امني للمعلوميات غير المحتوى لمراجعة هواتف وايضا احمد سعد تيوب منزل ل600 فيديو للاسف مشتريكونو 30 الف ومتوسط مشاهدات فيديوهاتو تقدر تقول 300 و مستر بومتيك مشتركينه 60ألف ومتوسط مشاهادته 3 الاف صاحب القناة للاسف لا يحقق الربح من فيدوهاتو  بسبب ان جوجل اوقفو حسابو في ادسنس وقرر ان يكمل بدون ربح حتى يصل ل 100الف في نهاية الفيديو هناك سؤال مهم هل محتوى التقنية ممكن ان ينقرض عند العرب الاجابة نعم لو استمر هذا لمدة 4 سنين لن تجد قناة تقنية واحدة لان الموضوع سياتي على صانعيه بخسارة
    هنا نكون قد وصلنا للنهاية
    اذا كان عندك اسباب من غير التي ذكرتها اتركها في التعليقات وقل لنا رايك حول الموضوع و اشكرك على المتابعة.
    كان معكم اخوكم رشيد دمتم في امان الله.

    شكرا على المتابعة.

    شاهد الفيديو اسفله لتفهم اكتر



    إرسال تعليق